هل كل مسلم يقوم بالدعوةِ إلى الله، وما شروط الدعوة، وهل هي واجبة على الجميع الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-
هل كل مسلم يقوم بالدعوةِ إلى الله، وما شروط الدعوة، وهل هي واجبة على الجميع الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-
  | المقالات   | 730

بسم الله الرحمن الرحيم

هل كل مسلم يقوم بالدعوةِ إلى الله، وما شروط الدعوة،

وهل هي واجبة على الجميع

الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-

 

السائل:

ياشيخ صالح: هل كل مسلم يقوم بالدعوةِ إلى الله، وما شروط الدعوة، وهل هي واجبة على الجميع؟

الجواب:

الدعوة واجبة ﴿ وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ﴾، ﴿ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ﴾ ، ﴿قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي﴾.

فهي واجبة على مَنْ عِندَهُ الاستعدادُ لها علمياً، ومن حيثُ الطريقة التي يتبعها الطريقة الشرعية فمن كان عنده الاستعداد بالعلم بحيث يَعلم ما يدعُو إِليه وما ينهى عنه، وعنده علم بهذا وليس عندهُ غيرة فقط وليس عنده علم! ، وكذلك تكون الدعوة بالحكمة والرفق والجدال بالتي هي أحسن ﴿أَدْعُو إِلَى اللَّهِۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ﴾ أي على علم ؛ فدَّل على أن الذي ليس عنده علم لايدعو إلى الله لأنه ربما يحلل حراماً ، أو يحرم حلالاً أو يُسأل عن شيء فيُجيب بغير جواب صحيح ؛ فلا يتقدم للدعوة ويقوم بها إلا العلماء .

وأما العوام فيكون عندهم كراهية للمنكر والمعاصي وينبهون على الشيء الواضح  مثل ترك الصلاة مثل المعاصي الظاهرة ينبهون عليها ويأمرون إخوانهم الذين يرون منهم تكاسلاً ويعينونهم على أنفسهم .

وأما الدعوة للكفار والدعوة للمخالفين هذه تحتاج إلى العلم والبصيرة . نعم.

لتنزيل الصوتية من الرابط أدناه

https://app.box.com/s/u0uo7fa8lr7xc2f0mvm5